شات الشله

اسباب ألم المفاصل

اسباب ألم المفاصل seha 30 1465172522

مرحبًا بكم في شات قلوب السعودي ويسعدنا انا نقدم لكم موضوعنا ألم المفاصل يعاني منه الغالبية العظمى من الناس، فهو غير مقتصر على فئة أو عمر محدد للإصابة به، بل الجميع معرضين لحدوث أوجاع في المفاصل، ويؤدّي هذا الألم إلى عدم القدرة على القيام بالنشاطات المعتادة في الحياة، وتختلف الما هى اسباب التي تؤدّي إلى حدوث هذا الألم.

ما هى اسباب ألم المفاصل

الشعور بألم في المفاصل يعود إلى العديد من الما هى اسباب وهي:

  • من أهم ما هى اسباب الشعور بالألم في المفاصل هو الخشونة التي يتعرض لها المفصل، والتي تنتج من شحّ السوائل الموجودة بين المفاصل، والذي يؤدّي إلى حمايتها من احتكاك المفاصل مع بعضها البعض، وحدوث التقارب بين هذه المفاصل يؤدّي إلى الشعور بالأم الحاد والشديد فيها، ولفقدان السوائل الموجودة بين المفاصل العديد من الما هى اسباب التي تؤدّي لها كالإرهاق البدني، والضعف الموجود في العضلات، وزيادة كبيرة في الوزن، وتعرّض الجسم لأي إصابة أو رضوض.
  • دخول أنواع معينة من الجراثيم للجسم، والتي بدورها تسبب الالتهابات الناتجة عنها كالإصابة بالحمى المالطية، والتي تؤدّي إلى حصول العديد من الأعراض عند المصاب، كحدوث ألم حادّ في المفاصل، وتبقى هذه الأوجاع ملازمة للمصاب طول فترة حياته، وخاصّة عندما يتعرّض للبرد الشديد، وقيامه ببذل مجهود بدني.
  • إصابة الإنسان بمرض النقرس أو ما يعرف بالمرض الملكي؛ وسمّي بذلك لأنّه يتسبب من تناول الإنسان لكميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على حمض البوليك كاللحوم، وحدوث ارتفاع كبير في نسبة هذا الحمض في الدم، يتسبّب بحدوث أوجاع حادّة في المفاصل.
  • التعرض للإصابة بمرض الكساح، وهو عبارة عن مرض ينتج من فقدان الجسم للعديد من العناصر والفيتامينات الضرورية له خاصة فيتامين (د)، ويتسبب ذلك في حدوث تشوهات في عظام المصاب، نتيجة لعدم قدرة الأمعاء على امتصاص الكالسيوم والفسفور، ومن أهمّ الأعراض التي تظهر على المصاب من هذا المرض ظهور حاد لبعض العظام الموجودة في الجسم كعظام الجبه وتعرض الساقين والفخذين لحدوث تقوّس كبير فيهما، وبالتالي تعرض العمود الفقري لما يسمى بالتحدب، والشعور بالأم حاد في المفاصل، ويستطيع المصاب الانتهاء والتخلص من هذا المرض من خلال التعرّض لأشعّة الشمس المباشرة لأخذ فيتامين (د) اللازم له.
  • تعرض العظام والمفاصل للإصابة بالالتهاب أو ما يطلق عليه الدار العضلي، والذي نوع من أنواع الأمراض المتعلقة بأمراض الروماتيزم التي تصيب بشكل مباشر العضلات، ويتسبّب في حدوث أوجاع كبيرة في المفاصل، عند قيام المصاب بأيّ مجهود عضلي أو من خلال ملامسة المنطقة المصابة.
  • الإصابة بمرض ترقق العظام، والذي يصيب بشكل كبير المنطقة الموجودة في وسط الظهر وعنق الفخد، ومن أهمّ ما هى اسباب هذا المرض هو حدوث خلل في تكوين الأنسجة العضلية، ويؤدّي إلى تقليل وإضعاف عملية الهدم والبناء، وبالتالي تعرض المفاصل للعديد من الأوجاع.
  • في بعض الحالات تكون ما هى اسباب الإصابة بالأم في المفاصل نتيجة للقيام ببعض العادات الخاطئة في الحياة، كبذل مجهود عضليّ زائد أو النوم على أماكن صلبة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً