شات الشله

اسباب نزول الدم مع البراز

اسباب نزول الدم مع البراز seha 675 1465313920

مرحبًا بكم في شات قلوب السعودي ويسعدنا انا نقدم لكم موضوعنا بعد أن يتم تناول الطعام وهضمه، وبعد أن يعمل الجسم على الاستفادة من المواد والعناصر الغذائيّة المتواجدة فيه يتمّ الانتهاء والتخلص من بقايا الطعام وتصريفها خارج الجسم عن طريق الجهاز الهضمي، وذلك على شكل براز يكون ذا لونٍ محدّد ومعيّن.

يعاني بعض الأشخاص من خروج الدم مع البراز، وهذه الحالة تعتبر خطرةً ويجب علاجها على الفور؛ حيث يدلّ ذلك على وجود مشاكل وعيوب في الجهاز الهضمي السفلي، أو وجود نزيف في منطقة الحوض والأمعاء، أو وجود مشكلة أو خلل في هذه المنطقة، أو حدوث تسكيرٍ في الأمعاء، وينتج من خلالها نزول الدم مع البراز.

حالات خروج الدم مع البراز

  • الحالة البسيطة: هذه الحالة تعرف عن طريق نزول قطرات قليلة من الدم مع البراز من خلال مشاهدته أثناء عمليّة التبرز، وتعتبر هذه الحالة بسيطة وغير مخيفة، ويتمّ علاجها عن طريق أخذ الدواء اللازم ومراجعة الطبيب.
  • الحالة المتوسّطة: هذه الحالة تعرف عن طريق نزول كميّات أكثر من القطرات كما في الحالة البسيطة من الدم ولأكثر من مرّة أثناء عمليّة التبرز، وتعتبر هذه الحالة أكثر خطورة من الحالة البسيطة، ويجب مراجعة الطبيب على الفور ومعالجتها حتّى لا تتفاقم خطورة الحالة، وتسبّب ضرراً للشخص .
  • الحالة الشديدة: هذه الحالة تُعرف عن طريق نزول كميّات كبيرة من الدم مع البراز ولأكثر من مرّة في أثناء عمليّة التبرز، وتعتبر هذه الحالة أشدّ خطورة من الحالات الأخرى لأنّها قد تسبّب فقدان كميّات كبيرة من الدم في الجسم، وبالتالي من الممكن أن يحدث فقدان في الوعي، وأن يحدث خلل في عمليّات الجسم الحيويّة، ويجب مراجعة الطبيب والذهاب للمستشفى لمعالجة الحالة.

ما هى اسباب نزول الدم مع البراز

  • التمزقات الشرجية: وهي عبارة عن حدوث تمزّق في غشاء بطانة فتحة الشرج، وينتج من ذلك نزول الدم مع البراز وبكميّات تكون قليلة .
  • البواسير: وهي عبارة عن تكتّلات وتسكير في الأوعية الدموية المغذّية لفتحة الشرج من الداخل، وتحدث البواسير نتيجة حدوث تضخّم في الأوعية الدموية وبالتالي حدوث نزيف ويسبّب هذا نزول الدم مع البراز.
  • الأكياس القولونيّة: وهي عبارة عن ظهور نتوءات في جدار القولون، وتكون على شكل أكياس تنتج عن حدوث ضعفٍ في جدار القولون، وهذه الحالة تظهر مع تقدّم الزمن؛ أي إنّها تحدث للأشخاص في عمرٍ متقدّم.
  • حدوث التهابات في جدار المستقيم أو القولون، وهذا يعمل على ضعف الجدار وحدوث النزيف .
‫0 تعليق

اترك تعليقاً