شات الشله

الطعام الذي يقوي الاعصاب

الطعام الذي يقوي الاعصاب seha 738 1465096372

مرحبًا بكم في شات قلوب السعودي ويسعدنا انا نقدم لكم موضوعنا يتألّف جسم الإنسان من مجموعة من الأجهزة التي تعمل معاً بتكامل ونظام لتحافظ على حياة الإنسان. فإن اختلّ جهاز فيها أصابته أمراض وأعيت جسده. من هذه الأجهزة الجهاز العصبيّ. فتعرف ما هو الجهاز العصبيّ؟ وتعرف ما هو الطعام الذي يساعد في زيادة قوّته ومناعته؟

تعرف ما هو الجهاز العصبي؟

الجهاز العصبي هو عبارة عن مجموعة كبيرة من خلايا عصبيّة في الجسم تسمّى “عصبونات”، حيث أنّ كل عصبة منهم تتكوّن من جسم الخليّة، والمحور الإسطواني، والتغصنّات الشجريّة. الجهاز العصبيّ هو عبارة عن ثلاثة أجهزة تتكافل معاً لتكوّن ما يعرف بهذا الجهاز، وهي: الجهاز العصبيّ المركزيّ وهو المسؤول عن عمل المخّ والحبل الشوكيّ والعمود الفقريّ، والجهاز العصبيّ الطرفي وهو المسؤول عن عمل الأعصاب المخيّة والأعصاب الشّوكيّة، أمّا الجهاز العصبيّ الذّاتيّ فهو المسؤول عن عمل باقي أعضاء الجسم الدّاخليّة اللاإراديّة.

تعرف على ما هى ما هى اسباب ضعف الأعصاب في الجسم؟

ضعف الأعصاب في الجسم يحدث نتيجة اعتلال في عمل أجهزة الجهاز العصبيّ، سواء نتيجة أمراض معيّنة تصيب الجهاز العصبيّ، أو نتيجة مرض عام في الجسم كلّه. ويعتبر مرضى السّكّري أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بتلف وضعف في الجهاز العصبيّ. كما أنّ نقص الفيتامينات من الجسم وخاصّة فيتامين B12، تسبّب زيادة في ضعف الأعصاب. إضافة إلى ذلك، فإنّ التّعرّض لمعادة ثقيلة ضارّة بالجسم كالزئبق مثلاً تسبّب هذا الضعف. الكحوليّات وأمراض الإيدز وبعض أدويّة السرطان تساعد في ذلك كذلك.

تعرف ما هو الطّعام والأغذيّة التي تساعد في تقويّة جهاز الأعصاب في الجسم؟

لا نستطيع أن نحدّد نوعاً غذائيّاً واحداً يساعد في ذلك، حيث أنّ النظام الغذائي المتكامل والذي يحصل فيه الجسم على كل العناصر الغذائيّة المفيدة تساعد في وقاية الجسم من الكثير من الأمراض. ورغم ذلك، فإنّ ضعف الأعصاب سببه الرئيس نقص الفيتامينات، ولذلك يجب الحرص على تناول الأغذيّة التي تفيد في زيادة قوّة الأعصاب. من هذه الأطعمة الكبدة؛ حيث أنّ الكبدة غنيّة بفيتامين B6 و B12، وهي تحتوي على حمض الفوليد أسيد الذي يساعد في تقويّة الأعصاب. البيض يحتوي على مادّة الكولين والتي تعمل على تنظيم عمل الدّماغ والجهاز العصبيّ، ولذلك فهو مهمّ أيضاً. السّمك الذي يحتوي على عنصر الأوميجا 3 بشكل خاصّ، فهو يعالج ضعف الأعصاب. المنتجات الحيوانيّة كاللّحوم الحمرء، والتي تحتوي على الجليكوجين والعديد من الفيتامينات، تساعد في تقويّة الجهاز العصبيّ كذلك.

أضف إلى ذلك، فإنّ الخضار والفواكة بشكل عام من الأطعمة الغنيّة بالفيتامينات وتحمي الأعصاب. ومن أكثر الخضراوات إفادةً للجهاز العصبيّ الخسّ، والجزر. أمّا الفواكة، فإنّ الموز والكيوي مفيدان للأعصاب لغناهما بعنصر البوتاسيوم بنسبة كبيرة، والفراولة كذلك التي تحتوي على اليود الذي يحسّن إرسال الشارات العصبيّة بين الخلايا. والتّمر كذلك، من أكثر الثمار المفيدة للأعصاب وتعمل على تخفيف التّوتر وتحسين عمل الدّماغ، حيث أنّه غنيّ بالسّكّر. أمّا الشاي الأخضر فينصح بشربه أيضاً لأنه مضاد للأكسدة، والشوكولاتة كذلك فإنها مضادة للأكسدة أيضاً، وتساعد في حماية الجهاز العصبيّ.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً