شات الشله

تخلص الحامل من الغازات

تخلص الحامل من الغازات so2al o jawab 604 1465259875

مرحبًا بكم في شات قلوب السعودي ويسعدنا انا نقدم لكم موضوعنا إنّ جسم المرأة الحامل يكون عرضة للعديد من التغييرات خلال فترة الحمل بسبب التغيّر الكبير في الهرمونات ووجود الحمل الذي يشكل ثقل على الجزء الأسفل من البطن ويؤدّي إلى الضغط على الأمعاء الغليظة وعدم إتمام عملية الهضم بطريقة جيّدة نتيجة لعدم القدرة الجيدة على إمتصاص المواد الغذائية لذلك تعاني الحامل من الإنتفاخ نتيجة لتشكل الغازات في البطن وتعاني الحامل من أعراض مزعجة عديدة مثل ألم البطن، والشعور بعدم الإرتياح، ويمكن التخفيف وانقاص من هذة الأعراض بإتباع نمط غذاء صحي غني بألالياف والتخفيف وانقاص من الأطعمة التي تسبب الإنتفاخ مثل البقوليات.

ما هى اسباب تشكل الغازات عند المرأة الحامل

  • هرمون البروجستيرون، الهرمون الرئيسي في الحمل، يعمل على إبطاء عملية الهضم.
  • وزن الجنين، الذي ينمو مع تقدم الحمل، ويزداد وزنة، يؤدي إلى الضغط على الجهاز ألهضمي، ويبطئ عملية الهضم.
  • المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على المحليات الصناعية .
  • يدخل الهواء إلى الجهاز الهضمي أثناء عملية المضغ أثناء تناول الطعام أو مضغ العلكة.
  • بعض المواد تزيد من معدّل تشكل الغازات في الجهاز الهضمي، مثل الملفوف، البقوليات، والبروكلي، منتجات الحبوب، مثل الشوفان.

للتخفيف وانقاص من تكوّن الغازات، يجب على المرأة الحامل تقليل نتاول الأطعمة، التي تؤدّي إلى زيادة تشكل الغازات، وتجنّب المشروبات الغازية، والمحليّات الصناعية، والتّقليل من الأطعمة التي تحتوي دهون عالية، وتناول وجبات صغيرة، والتّركيز على شرب ألماء، ومضغ الطعام جيدًا أثناء الأكل، وممارسة التمارين، التي تساعد على نتشيط عمل الجهاز الهضمي وتجنّب التدخين. تساعد أقراص الفحم النباتي بالتخفيف وانقاص من أعراض الإنتفاخ، كونها تمتص المركّبات الكبربيتية من الأمعاء، إنّ تدعيم البكتيريا الموجودة في الأمعاء بسلالات من البكتيريا تمتص الغازات مثل تناول بروبايوتيكس، وهي نوع من البكتيريا المفيدة، تساهم في التقليل من تشكل الغازات. تناول منقوع النعناع، والكمون ، يساعد في تخفيف آلام البطن، وطرد الغازات.

أنواع الأطعمة ألتي ينصح بتناولها للمراة الحامل التي تعاني من الإنتفاخ:

  • لبن الزبادي عوضاً عن الحليب لأنّه خالي من سكر الاكتوز الذي لا يهضم بشكل كامل ويؤدّي إلى تشكل الغازات أمّا في لبن الزبادي سكر الاكتوز قد تكسّر أثناء عملية تخمّر اللّبن وبالتالي تستطيع الحامل الإستفادة من العناصر الغذائية المفيدة الموجودة في اللّبن، من دون أن تتعرّض للمشاكل وعيوب التي يسببها الحليب.
  • تناول الماء مع الألياف النباتية يساعد في التقليل من مدّة بقائها في الأمعاء وبالتالي نستطيع الإستفادة منها دون أن تحدث مشاكل وعيوب الإنتفاخ.
  • إلابتعاد عن السكريات والتركيز على البروتينات والدهون.
  • تناول الأرز كونه لا يتسبّب في تكون الغازات.
  • طبخ البقوليات جيداً في ماء نظيف والتخلّص من الماء المستخدم في النّقع يساعد في التّخفيف من تكوّن الغازات.
‫0 تعليق

اترك تعليقاً