تشخيص مرض الزلال

تشخيص مرض الزلال seha 14188 1465314009

مرحبًا بكم في شات قلوب السعودي ويسعدنا انا نقدم لكم موضوعنا  هو فقدان البروتين في البول مع الاستسقاء، وزيادة نسبة الدهون في الجسم، وأكثر مسبّب له هو مرض التغير الطفيف عند الأطفال، وأكثر مسبّب له هو السكّري، ومرض الضغط عند البالغين، وأهمّ أعراضه: حدوث انتفاخات حول منطقة العينين، وأهمّ الفحوصات المستخدمة في تشخيصه هو جمع البول لمدّة أربع وعشرين ساعة لقياس نسبة البروتين فيه.

ومن مضاعفات هذا المرض: حدوث التهابات حادّة في مختلف مناطق الجسم، وكذلك حدوث تجلّطات، ويرتكز علاج و دواء هذا المرض على الكورتيزون، ومن المهمّ تعريف ومعنى الأهل بأعراض استخدام الكورتيزون في العلاج. أهمّ الأعراض تحدث بسبب نقص البروتين في الدم؛ حيث يعاني المريض من انتفاخات في الجسم خاصّةً في المنطقة التي حول العين والوجه والرجلين، وتزداد هذه الانتفاخات كلّما زادت نسبة البروتين المفقودة في البول.

ومن الأعراض الأخرى التي تحدث بسبب فقدان البروتين: زيادة احتمال إصابة الشخص بالالتهابات بشكلٍ عام، وذلك بسبب حدوث ضعف في جهاز المناعة، ويكون الشخص كذلك عرضةً للإصابة بالجلطات، وزيادة الوزن، وفقدان الشهيّة، وحدوث ضعف عام في الجسم، وارتفاع ضغط الدم، وحدوث نقص في التبوّل، ووجود كميّات متفاوتة من الدم في البول قد تُرى وقد لا ترى بالعين المجرّدة، لكن تلاحظ عند الفحص الميكروسكوبي.

وفي أغلب الحالات تكون هناك أعراض من المرض المسبّب للزلال، فمثلاً في حالة السكّري تكون أعراض السكّري واضحة، وفي حالة ارتفاع ضغط الدم، تكون أعراض مرض الضغط واضحة، وفي حالة (فرفرية هينوش شونلاين) تكون هناك آلام في البطن مع المفاصل وغيرها.

عند قيام الطبيب بالفحص السريري للمريض يُلاحظ وجود انتفاخات حول العين والقدمين، ويُلاحظ كذلك وجود شحوب عام في جسم المريض، وقد يُلاحظ وجود جروح في الجلد، ويجب متابعة درجة حرارة المريض وضغطه، وفحصه بشكلٍ يومي في حالة الشك بوجود أي مضاعفات المرض.

 

‫0 تعليق

اترك تعليقاً