سبب نقص الحديد في الجسم

سبب نقص الحديد في الجسم seha 538 1465270336

مرحبًا بكم في شات قلوب السعودي ويسعدنا انا نقدم لكم موضوعنا  معدن الحديد من المعادة الهامة جداً في الجسم، فتحتوي خلايا الدم الحمراء على النصيب الأكبر من الحديد، وعند تعرض هذه الخلايا للنزف لما هى اسباب عدة، يحدث نقص في الحديد في الجسم، وهذا يعمل على حدوث أمراض وأعراض مختلفة في الجسم.

أعراض نقص الحديد في الجسم

  • من أبرز المشاكل وعيوب الصحية التي تنتج عن نقص معدن الحديد في الجسم هي ” فقر الدم “، ونسبة انتشار هذا المرض في العالم كبيرة، فهنالك حوالي 30% من سكان العالم يعانون ” فقر الدم “. ولحسن الحظ مأكولتاتنا تسطيع حل مشاكل وعيوب نقص الحديد في أجسامنا، وشفاء حالات فقر الدم، بإذن الله تعالى.
  • كما يسبب نقص الحديد في الجسم، الشعور ” بالتعب والإرهاق “، فنعصر الحديد يستخدمه الجسم ؛ لكي ينتج ” الهيموجلوبين ” في الدم، الذي يعمل على نقل الأكسيجن، وعند نقص الحديد ؛ قل الأكسجين، وزاد شعور التعب والإرهاق في الجسم.
  • كما يسبب فقدان الحديد في الجسم ؛ إلى ” صعوبة التركيز “، و” لامبالاة ” الشخص تجاه أي شيء يحدث معه، و” صعوبة التنفس ” جراء نقص الأكسجين في الدم، لأن الحديد المسؤول عن نقله، قلَّ.
  • يلاحظ المصاب الذي يعاني نقص الحديد في جسمه إلى ” شحوب جلده “، بسبب انخفاض تدفق الدم في جسمه، وانخفاض وجود خلايا الدم الصحية فيه.
  • كما يشعر مصاب نقص الحديد، “بعجزه عن القيام بأية تمارين “، تعد بالنسبة له في السابق بسيطة. كما ويُحدث نقص الحديد في الجسم ” آلام في العضلات “، لأن من وظيفة الحديد منح العضلات قوتها، وعند نقصه تضعف وعند استخدامها سيشعر المصاب بآلامٍ فيها.
  • سيجد مصاب نقص الحديد بأن أظافره بدأت تتقصف وتتعب وتتكسر، لعدم وجود الحديد الذي يمنحها القوة والصلابة الطبيعية. كما ويصبح مصاب نقص الحديد عرضةُ للإصابة بالعدوى المتكررة، بالأخص الأمراض التنفسية.
  • يلاحظ مريض نقص الحديد بأنه لون البول عنده يميل للحمرة، لأن نقص الحديد يعمل على امتصاص الأمعاء لألوان الأطعمة التي يتناولها، فيسبب ذلك حمرة في البول.

أطعمة تحتوي على الحديد

ونستطيع تعويض الحديد في الطعام، فنجد الحديد في ( اللحوم، والأسماك، والواجن، والأكباد ) في المصادر الحيوانية. ونجد الحديد في المصادر النباتية في ( الزبيب، والفول، والعدس، والسبانخ ).

‫0 تعليق

اترك تعليقاً