ما هو مرض المثانة العصبية

ما هو مرض المثانة العصبية seha 652 1465313915

مرحبًا بكم في شات قلوب السعودي ويسعدنا انا نقدم لكم موضوعنا المثانة العصبية هو زيادة عدد مرات التبول (أكثر من سبع مرات يوميا) مع وجود شعور مفاجئ بضرورة الذهاب الى الحمام لإفراغ المثانة ،وفي كثير من الاحيان عدم السيطرة على البول و تبول لا ارادي قبل الوصول الى الحمام و هناك مشكلة اخرى غالبا ما تصاحب المرضى المصابين بالمثانة العصبية و هي الإستيقاظ ليلا للتبول مرة أو أكثر وهذا غالبا ما يسبب مشاكل وعيوب و إضطرابات في النوم.

نسبة انتشار مرض المثانة العصبية:

إن مرض المثانة العصبية من الأمراض الشائعة جدا وهو يصيب عشرات الملايين من كلا الجنسين في العالم ، وقد أثبتت الدراسات أن هذا المرض و أعراضه يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على جودة الحياة التي يعيشها الانسان، وقد تكون هذه الأعراض نتيجة إرتفاع ضغط المثانة أو نتيجة أمراض أخرى تؤثرعلى وظيفة المثانة ومن هذه الأمراض إلتهابات البول وسرطان المثانة و بعض الامراض الاخرى مثل جلطة الدماغ ، مرض باركنسون وبعض الأمراض العصبية الأخرى.

تأثير ونتائج المثانة العصبية على جودة الحياة:

إن مرض المثانة العصبية يؤثر سلبا على جودة الحياة فإن تقريبا شخصان من ثلاثة اشخاص مصابين بهذا المرض يؤكدون أن هذه الاعراض تؤثر على حياتهم اليومية ، فكثير من هؤلاء المرضى يعانون من اضرابات أثناء النوم لإفراغ المثانة ، و مشاكل وعيوب متكررة في العمل و احراجات متكررة مع الأهل و الأصدقاء بالإضافة الى تبول لا إرادي أثناء المعاشرة الجنسية ، و الحد من السفر وركوب السيارة فترة طويلة و مشاكل وعيوب اثناء التسوق ، والوقوع ليلا وكسور مختلفة لكبار السن أثناء محاولاتهم الإسراع الى الحمام لإفراغ المثانة و الحد من الحياة الاجتماعية بشتى اشكالها و الإكتئاب . وفي الدراسات المختلفة تبين ان تأثير ونتائج المثانة العصبية على جودة الحياة أكثر بكثير من الأمراض الاخرى كمرض السكري و ضغط الدم و حتى امراض القلب .

علاج و دواء مرض المثانة العصبية:

  • الأدوية :

هناك مجموعة من الادوية تساعد على ارتخاء عضلات المثانة و تمنع انقباض هذه العضلات وبالتالي تساعد على حل هذه المشكلة و لكن يجب استشارة الطبيب قبل بدء العلاج و دواء بأي من هذه الأدوية .

  • العلاج و دواء السلوكي:

إن العلاج و دواء السلوكي قد يساعد كثيرا المرضى الذين يعانون من اعراض مرض المثانة العصبية و هذا العلاج و دواء السلوكي يختلف من علاج و دواء بسيط تقوم به المرأة نفسها الى علاج و دواء عن طريق الاجهزةويمكن اجراء هذا العلاج و دواء السلوكي في نفس الوقت الذي يعطى فيه الدواء للحصول على افضل النتائج.

  • الجراحة:

إن الجراحة هي اخر الطرق ووسائل التي نستخدمها في علاج و دواء المثانة العصبية ، وعادة يتم توسيع المثانة في الحالات الشديدة لهذا المرض ، هذه العملية لها مضاعفات عديدة ونلجأ لها فقط عند فشل الطرق ووسائل الأخرى.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً