معلومات عن مخاطر اللولب

معلومات عن مخاطر اللولب seha 578 1465270347

مرحبًا بكم في شات قلوب السعودي ويسعدنا انا نقدم لكم موضوعنا اللولب عبارة عن جهاز مصنوع من مادة البلاستيك بالإضافة إلى مادة آخرى قد تكون مادة النحاس أو البلاتين أو هرمون البروجيسترون ، و تكون على شكل حرف ( T ) ، و يتم وضع هذا الجهاز داخل الرحم بهدف منع حدوث حمل . و جهاز اللولب بمختلف أنواعه يعمل على منع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة و بالتالي يمنع إخصاب البويضة ، و في حال حدوث إخصاب للبويضة فإنه يعمل على منع البويضة المخصبة من الإنغراس في الرحم . و يمكن للسيدة أن تستخدم هذه الوسيلة لمنع الحمل مادامت السيدة لا تعاني من مشاكل وعيوب كأن تعاني من نزيف غير مبرر من المهبل أو تعاني من مشاكل وعيوب في الرحم أو عنق الرحم ، كما يجب أن لا يكون لديها أي مرض من الأمراض المنقولة جنسياً أو التهابات داخلية غير معالجة و أيضاً لا يجوز لها ان تستخدم هذا الجهاز إذا كانت حاملاً و غيرها من المحظورات و لذلك يجب على السيدة أن تخبر الطبيب بتاريخها المرضي قبل القيام بهذا الإجراء . و الجدير بالذكر أن وسيلة منع الحمل باستخدام اللولب غير دائمية حيث يمكن للسيدة أن تزيل هذا الجهاز في حال رغبتها بالحمل .

و تتميز طريقة منع الحمل باستخدام اللولب بأنَّها وسيلة ذات فاعلية عالية لمنع الحمل فهو يبدأ عمله مباشرة بعد وضعه و يستمر لمدة طويلة ، كما انَّه يمكن لجميع السيدات أن يستعملنها ( إذا لم يكن هناك ما يعارض استخدامها لها مما ذكرناه سابقاً ) سواءً كانت السيدة قد أنجبت من قبل او لم تنجب و تستطيع السيدة المرضعة أن تستخدمها ، و لا تؤثر هذه الوسيلة في منع الحمل على عملية الجماع ، كما أنَّ السيدة تستعيد خصوبتها عندما يتم إزالة جهاز اللولب ، و لا يتأثر جهاز اللولب بالأدوية الآخرى .

مع وجود العديد من المميزات لجهاز اللولب إلا أنَّه هناك العديد من الأضرار له ايضاً و من هذه الاضرار و المخاطر :

1. في الأشهر الأولى من وضع اللولب قد تعامي السيدة من زيادة مدة الحيض و غزارتها ، كما انَّها قد تعاني من نزيف مهبلي و الم .

2. لا يحمي جهاز اللولب من الامراض المنقولة جنسياً .

3. قد يحصل ضرر في الرحم او عنق الرحم أثناء تركيب اللولب ، فقد تتسبب طريقة وضعه بثقب في أيٍ من الموضعين فيتسبب بالم شديد أسفل منطقة البطن ، و حدوث ذلك يتطلب إزالة اللولب حتى تتم معالجة الثقب .

4. قد يتسبب اللولب بحدوث التهابات و خاصة في منطقة الحوض .

5. قد يحدث ما يسمى برفض اللولب من قبل الرحم أو تحركه من موضعه .

6. قد يتسبب اللولب بحدوث ما يعرف بالحمل خارج الرحم و تعتبر هذه الحالة من الحالات الخطير التي ممكن أن تتسبب بوفاة السيدة مالم يتم السيطرة عليها فبهذه الحالة يتم الحمل في موضع آخر غير الرحم كأن يحدث بالقرب من المبيض أو في قناة قالوب و بالتالي يتسبب بإنفجار فيها و حدوث نزيف شديد يهدّد حياة السيدة . و في حالة حدوث حمل أثناء وجود اللولب على السيدة إزالة اللولب مباشرة لتجنب حدوث مضاعفات

‫0 تعليق

اترك تعليقاً