شات الشله

معنى مرض عضال

معنى مرض عضال seha 613 1465270353

مرحبًا بكم في شات قلوب السعودي ويسعدنا انا نقدم لكم موضوعنا مصطلح العضال أو المرض العضال شيع استخدام المصطلح لوصف الأمراض التي استعصى على الأطباء مداواتها وتطلق عادة على الأمراض الخطيرة التي تهدد حياة الإنسان ويمكن تعريف ومعنى المرض العضال بالمرض الذي لا شفاء منه وقد ارتبط عند أغلب الأذهان مرض السرطان بذكره بمرض العضال فكثيراً ما تم ذكر والإشارة لمرض السرطان بمسمى المرض العضال في الروايات والكتب وكذلك البرامج التلفازية وهذا هو الشائع في الوطن العربي إلا أن البعض قد يطلق على بعض أنواع الشلل التي لا علاج و دواء لها مسمى المرض العضال أيضاً . ولكن العادة أن يقصد به مرض السرطان وقد يطلق مسمى آخر على مرض السرطان فيعرف باسم المرض الخبيث . وسنتحدث بشكل أوسع عن طبيعة هذا المرض فيما يلي :

السرطان: هو نمو بشكل غير طبيعي للخلايا حيث تميل لتكاثر بطريقة سريعة وبشكل غير متحكم فيه، وفي حالات معينة قد تنتشر في أنحاء الجسم المختلفة وعندها تكون الحالة في مرحلتها الأخيرة .

ومرض السرطان أو مرض العضال كما يشير إليه البض ، ليس مرضاً واحد. بل هو مجموعة من أكثر من 100 من الأمراض المختلفة والمتمايزة عن بعضها البعض . كما يمكن لسرطان أن يهاجم أي نوع من الأنسجة في الجسم وله العديد من الأشكال المختلفة التي قد يتخذها في كل منطقة من الجسم. و تتم تسمية معظم السرطانات استناداً إلى نوع الخلايا أو الجهاز التي بدأت الإصابة به . إذا كان السرطان ينتشر (مستطير)، مما أوجد ورم جديد فإنه يحمل نفس الاسم الأصلي (الأساسي) الورم ويعتبر تقدماً في الحالة . وحدوث تردد لنوع سرطان معين قد يعتمد على نوع الجنس ” ذكر، أنثى “. في حين أن سرطان الجلد هو النوع الأكثر شيوعا من الأورام الخبيثة لكل من الرجال والنساء، والنوع الثاني الأكثر شيوعا لدى الرجال هو سرطان البروستاتا ولدى النساء هو سرطان الثدي. لا يعني تردد السرطان وشيوعه زيادة في وفيات هذا النوع من السرطان. فإن سرطانات الجلد غالبا ما تكون قابلة للعلاج. بينما سرطان الرئة هو السبب الرئيسي للوفاة من السرطان للرجال والنساء مع أنه أقل شيوعاً.وكما أن الأورام الحميدة لا تعد سرطاناً؛فقط هي الأورام الخبيثة تشكل مرض السرطان. ومن الأمور المهمة معرفة أن السرطان ومهما تقدمت الحالة لا يكون معدياً.

السرطان هو مصطلح لاتيني الأصل . و استخدمه القدماء الكلمة بمعنى الخبيث ،وذلك بلا شك بسبب مثايرة خلايا السرطان في الانتشار والتقدم من دون شعور المصاب ففي كثير من الأحيان لا يتم فحص وتشخيص الحالة إلا بعض انتشار المرض في جميع أنحاء الجسم .

‫0 تعليق

اترك تعليقاً